بشائر المهدي في الاحاديث النبويه

خاص بكل مايتعلق بصاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مراقب
مشاركات: 4771
اشترك في: الخميس سبتمبر 28, 2006 5:57 am

بشائر المهدي في الاحاديث النبويه

مشاركة بواسطة مراقب »

السلام عليكم
اللهم صل على محمد واله محمد وعجل فرجه الشريف يارب




بشائر المهدي في الأحاديث النبوية
إن الأحاديث والبشائر بالإمام المهدي (عليه السلام) تشكل أكبر طائفة وأكثر كمية من مجموع الأحاديث المروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن العجيب أن أكثر الأحاديث الموجودة في كتب أهل السنة حول الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) مروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأسانيد متعددة ومضامين متنوعة.
فتارةً يبشر رسول الله (صلى الله عليه وآله) المسلمين بالإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في ضمن الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام)، وأنه هو الثاني عشر، وتارة أخرى يخبر عنه أنه من ولد فاطمة الزهراء ( عليها السلام)، وأنه من صلب الحسين، وأن الإمام التاسع من ولد الحسين (عليه السلام).
والرسول (صلى الله عليه وآله) كان يخبر عن الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في مناسبات عديدة ومواقف كثيرة ومواطن حساسة جداً، مما يدل على أهمية الموضوع غاية الأهمية، وإلا فما الداعي إلى هذا الاهتمام وإلى هذه العناية بالموضوع، والإلحاح والتكرار والتركيز في الأخبار عن الإمام المهدي (عليه السلام)؟.

من هذه الأحاديث ما روي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي لإثنا عشر، أولهم أخي وآخرهم ولدي. قيل: يا رسول الله ومن أخوك؟ قال: علي بن أبي طالب. قيل: ومن ولدك؟ قال: المهدي الذي يملؤها -أي يملأ الأرض- قسطاً وعدلاً كما ملأت جوراً وظلماً، والذي بعثني بالحق بشيراً لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي، فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه، وتشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.

وعن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري.

وعن حذيفة أيضاً قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري، اللون لون عربي، والجسم جسم إسرائيلي، يملأ الأرض عدلاً كما ملأت جوراً، يرضى في خلافته أهلُ السماء، والطير في الجو، يملك عشرين سنة.

وعن الإمام محمد بن علي الباقر عن آبائه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي من ولدي، يكون له غيبة، وحيرة تضل فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء (عليهم السلام) فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملأت جوراً وظلماً.

وروى القندوزي الحنفي عن أبي بصير عن الصادق جعفر بن محمد عن آبائه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي من ولدي، اسمه اسمين وكنيته كنيتي، وهو أشبه الناس بي خلقاً وخلقاً، يكون له غيبة وحيرة في الأمم حتى تضل الخلق عن أديانهم، فعند ذلك يقبل كالشهاب الثاقب، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملأت ظلماً وجوراً.

وروى المجلسي عن الشيخ المفيد عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) -لفاطمة- (في مرضه): والذي نفسي بيده لا بد لهذه الأمة من مهدي، وهو والله من ولدك.

عن مكحول عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قلت يا رسول الله أمنا -آل محمد- المهدي أم من غيرنا؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا، بل منا، بنا يختم الله الدين كما فتح الله بنا، وبنا ينقذون عن الفتنة كما أنقذوا من الشرك، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخواناً كما ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك، وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخواناً كما أًصبحوا بعد عداوة الشرك إخواناً.

إن سؤال الإمام أمير المؤمنين من رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قبيل تجاهل العارف، فهو يسأل عما يعلم وكأنه لا يعلم وذلك لغرض يقصده، وهذا النوع من الكلام وارد في القرآن والأحاديث بل وفي العُرف أيضاً قال تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى).

عن هشام بن سالم عن الإمام الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جده (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): القائم من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، وشمائله شمائلي، وسنته سنتي، يقيم الناس على ملتي وشريعتي، ويدعوهم إلى كتاب الله عز وجل، من أطاعه أطاعني، ومن عصاه عصاني، ومن أنكره في غيبته فقد أنكرني، ومن كذبه فقد كذبني، ومن صدقه فقد صدقني، إلى الله أشكو المكذبين لي في أمره، والجاحدين لقولي في شأنه، والمضلين لأمتي عن طريقته، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

عن إبن عباس قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله وسلم ) : علي بن أبي طالب إمام أمتي، وخليفتي عليهم بعدين ومن ولده القائم المنتظر الذي يملأ الله (عز وجل) به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملأت جوراً وظلماً، والذي بعثني بالحق بشيراً: إن الثابتين على القول به -في زمان غيبته- لأعز -أي أقل وأندر- من الكبريت الأحمر. فقام إليه جابر بن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله وللقائم من ولدك غيبة؟ فقال: أي وربي (وليمحصن الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين) يا جابر إن هذه الأمر من أمر الله، وسرٌ من سر الله، مطوي ـ أي مستور ـ عن عباده، فإياك والشك في أمر الله فهو كفر.

عن أبي سعيد الخدري ـ في حديث طويل ـ قال: قال رسولا الله (صلى الله عليه وآله) -لفاطمة-: يا بنية: إنا أعُطينا ـ أهل البيت ـ سبعاً لم يعطها أحد قبلنا:

نبينا خير الأنبياء، وهو أبوك.

ووصينا خير الأوصياء وهو بعلك.

وشهيدنا خير الشهداء وهو عم أبيك حمزة.

ومنا من له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنة وهو ابن عمك جعفر.

5و6- ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين.

7- ومنا -والله الذي لا إله إلا هو- مهدي هذه الأمة، الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم، ثم ضرب بيده على منكب الحسين (عليه السلام) فقال: من هذا، ثلاثاً. أي قال (صلى الله عليه وآله): -من هذا- ثلاث مرات. وفي كتاب (البيان) للشافعي الكنجي قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من هذا مهدي هذه الأمة.

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ينزل عيسى بن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: ألا: إن بعضكم على بعض أُمراء، تكرمةً من الله عز وجل لهذه الأمة.

في كتاب فرائد السمطين عن الإمام علي بن موسى الرضا عن أبيه عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من أحب أن يتمسك بديني ويركب سفينة النجاة بعدي فليقتدِ بعلي بن أبي طالب، وليعاد عدوه، وليوال وليه، فإنه وصيي وخليفتي على أمتي، في حياتي وبعد وفاتي، وهو إمام كل مسلم، وأمير كل مؤمن بعدي، قوله قولي، وأمره أمري، ونهيه نهيي، وتابعه تابعي، وناصره ناصري، وخاذله خاذلي، ثم قال (صلى الله عليه وآله): من فارق علياً بعدي لم يرني ولم أره يوم القيامة، ومن خالف علياً حرم الله عليه الجنة وجعل مأواه النار، ومن خذل علياً خذله الله يوم عليه، ومن نصر علياً نصره الله يوم يلقاه، ولقنه حجته عند المسألة.

ثم قال (صلى الله عليه وآله): الحسن والحسين إماماً أُمتي بعد أبينهما، وسيدا شباب أهل الجنة، أمهما سيدة نساء العالمين، وأبوهما سيد الوصيين، ومن ولد الحسين تسعة أئمة، تاسعهم القائم من ولدي، طاعتهم طاعتي، ومعصيتهم معصيتي، إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم، والمضيعين لحرمتهم بعدي، وكفى بالله ولياً وناصراً لعترتي وأئمة أمتي، ومنتقماً من الجاحدين حقهم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).

وقال (صلى الله عليه وآله) -في خطبة يوم الغدير وبحضور 120 ألف مسلم-: (...معاشر الناس: النور من الله عز وجل، في مسلوك، ثم في علي، ثم في النسل منه إلى القائم المهدي، الذي يأخذ بحق الله وبكل حقٍ هو لنا... إلى آخر الخطبة الشريفة).

لقد مر عليك ـ في الأحاديث النبوية ـ أن الرسول (صلى الله عليه وآله) يحلف بالله، ويقول: (والذي بعثني بالحق بشيراً) أو (والذي نفسي بيده) أو (منا -والله الذي لا إله إلا هو- مهدي هذه الأمة) كل ذلك تأكيداً لهذه الحقيقة، وتثبيتاً للموضوع، ولا يكتفي الرسول الصادق الأمين (صلى الله عليه وآله) بهذا حتى يقول: لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم واحد... ويقصد (صلى الله عليه وآله) أن هذا الأمر كائن قطعاً وبلا شك، وحتى إذا طالت الأزمنة، بل وحتى لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد فلا بد وأن يظهر الإمام المهدي (عليه السلام) وهذا منتهى المبالغة في التأكيد والتحقيق.

وقد سمعت وقرأت أن الرسول (صلى الله عليه وآله) يتحدث عن الإمام المهدي بأنه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، بعد ما ملأت ظلماً وجوراً، ولهذه الكلمة تحقيق وشرح يأتيك في المستقبل القريب.

وأما ذكر الظلم والجور معاً، والقسط والعدل معاً -كما مر عليك في الأحاديث- فمن الممكن أن يكون المقصود من قوله: (تملأ ظلماً وجوراً) انتشار الظلم من عامة الناس، وانتشار الجور من الحكام. وأن يكون المقصود من قوله: (يملؤها قسطاً وعدلاً) القسط من الحكام والعدل من عامة الناس

وقد مر عليك كلام رسول الله (صلى الله عليه وآله) حول الإمام المهدي (عليه السلام): (اللون عربي والجسم إسرائيلي) أي أنه مثل بني إسرائيل في طول القامة، فإن الكثير من الساكنين في البلاد الأردن وفلسطين طوال القامة وهم من بقايا بني إسرائيل، أي من ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن (عليهم السلام) وليس جسمه (عليه السلام) كأجسام اليابانيين أو أهل الصين أو ساكني بلاد شرق آسيا، فإن أجسامهم -على الأغلب- قصيرة أو متوسطة.




منقول




صورةصورةصورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأمام الحجة عج“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد