[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
آراء الفقهاء في الموسيقى
نظرا لإحتواء هذا القسم من المنتدى بالذات بموضوع الموسيقى ولاحتواءه على بعض الإصدارات الموسيقية أنقل لكم بعضا من آراء الفقهاء المقلدين في المنطقة بشكل كبير حسب ماأعرف .
ولو كان هناك خطأ في نقل الفتوى فأرجو تنبيهي له ممن لديه اطلاع .
في صراط النجاة.
رأي آية الله العظمى السيد الخوئي (قدس سره) . وآية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي (دام ظله )
س (5001): هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية أو الأناشيد الإسلامية؟
ج: لامانع منه إذا كانت مشتركة. وأما غذا كانت مختصة للمحرمات فلا يجوز استعمالها حتى في الكيفية غير المحرممة مثل ماذكر والله العالم .
س(6001): هل يجوز استماع الموسيقى التصويرية التي تمر عادة ضمن أو مع الأفلام العربية أو الأجنبية مع كونها غير مثيرة للشهوة ؟
ج: إذا لم يكن من نوع اللهوي (أي مايناسب مجلس اللهو تكون محرمة وإلا فلا والله العالم .
س (8001): الأناشيد الدينية المشتملة على الموسيقى التي لا تطرب السامع ، هل يحرم الإستماع إليها وإنشادها أم لايحرم ؟
ج: إذا كانت كيفية الإنشاد تناسب مجلس اللهو تكون محرمة وإلا فلا والله العالم.
س (0101): بتصرف : ماحكم الموسيقى الكلاسيكية والأناشيد الحماسية التي ليس الهدف منها الطرب وليست من مجالس اللهو ؟
ج: لاباس بمثله .
رأي آية الله العظمى السيد علي الخامنائي (دام ظله)
في اجوبة الإستفتاءات
س (14) ماالمميز للموسيقى الحرمة؟
وهل الموسيقى الكلاسيكية محللة ؟ حبذا لو تعطونا ضابطة لذلك.
ج: ماكان منها تعد بنظر العرف من الموسقى اللهوية المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل فهي الموسيقى المحرمة بلا فرق في ذلك بين الموسيقى الكلاسيكية وغيرها.
وتشخيص الموضوع موكول إلى نظر المكلف العرفي. والموسيقى التي ليست كذلك لابأس بها في نفسها .
س (34): ماالمقصود من الموسيقى اللهوية؟
وماطريق تشخيص الموسقى اللهوية من غيرها؟
ج:الموسيقى اللهوية هي التي تبعد الإنسان عن الحق تبارك وتعالى وعن الأخلاق الفاضلة وتقربه نحو المعصية والذنب بسبب ماتحويه من خصائص تتناسب مع مجالس اللهو والمعصية .
والمرجع في تشخيص الموضوع هو العرف .
س(07) (بتصرف):ماحكم الإستفادة من الآلات الموسيقية لغرض محلل؟
ج: لابأس في الإستفادة من الآت الموسيقى في نفسها لإجراء الأناشيد الثورية والبرامج الدينية والنشاطات الثقافية والتربوية الفيدة ولافي شراء وبيع آلات العزف لاستخدامها في الأغراض المذكورة ولافي تعليمها وتعلمها لذلك.
رأي آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله )
في منهاج الصالحين ج2 ، م 2.
وأما الموسيقى فما كان منها مناسبا لمجالس اللهو واللعب ، كما هو الحال فيما يعرف بالآت الطرب والعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها فهي محرمة كالغناء. وأما غيرها كالموسيقى العسكرية والجنائزية فالأحوط الأولى (احتياط استحبابي ) الإجتناب عنها .
في الفتاوى الميسرة (الحوارية العامة الثانية ) بتصرف . الموسيقى في عرفنا الحاضر على قسمين: منها مايناسب مجالس اللهو والطرب فيحرم استماعها ومنها غير ذلك فلا يحرم .
والفواصل الموسيقية والموسيقى التي تسبق البرامج الدينية ونشرات الأخبار هي في الغالب من القسم الثاني المحلل . وكذلك الموسيقى الكلاسيكية والتصويرية لها نفس الحكم .
رأي آية الله العظمى الشيخ محمد أمين زين الدين (قدس سره)
س: بتصرف :ماحكم السماع للموسيقى المصاحبة للأناشثيد الإسلامية ؟وهل يجوز استخدامها للعلاج كما في بعض الحالات ؟
ج: لا إشكال فيه. في كلا الحالتين بشرط أن لاتكون الموسيقى لهوية ومناسبة لمجالس اللهو الباطل .
رأي آية الله العظمى الشيخ حسين آل عصفور (قدس سره)
من مكتب استفتاءات العلمين (ردود الشيخ محسن آل عصفور)
س:هو هل الاستماع الى الموسيقى التى تخلو من الكلمات او المطربين او الصور وعادتا ما تكون موسيقى هادئة مثل الموسيقى الكلاسيكية او مايبث
منها على إحدى قنوات الFM بالإذاعة الكويتية جائز ام غير جائز ؟
ج: لا فرق في حكم تحريم الإستماع الى الموسيقى بين أنواعها المختلفة متى ما صدق عليها الإسم بحكم العادة وجريان العرف وكذا لايفرق بين الصاخبة منها والهادئة كالموسيقى الكلاسيكية ولا بين أن تمازجها كلمات الغزل والغرام أو تخلو من عامة الكلمات او من صخب طرب المطربين او من الصور الراقصة والماجنة كما في محطات التلفزة ونحو ذلك
فشمل التحريم أيضاً مايبث منها على قنوات الFM بالإذاعة الكويتية وغير الكويتية .
س:سؤالي يتعلق بالموسيقى المصاحبة لبعض المسلسلات الدينية كمريم المقدسة وأصحاب الكهف واخرى عن الأئمة(ع)عندما يكون التركيز على الكلام الذي يقال في المسلسل بدون استطراب لسماع الموسيقى
هل هو حرام أم ماذا لمن يقلد سماحة العلامة الشيخ حسين العصفور قدس سره ؟
ج: لا فرق في حرمة الموسيقى بين المطرب منها وغير المطرب ولا بين الموسيقى التصويرية وغير التصويرية وكل من جنح الى أمثال هذه التقسيمات انما كان منه عن اجتهاد صرف وتشهي بحت لم ينزل الله تعالى به من سلطان.
رأي آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس سره)
من موقعه
س : هناك بعض الموسيقى التي لا يكون القصد منها الإطراب والتلهّي (الموسيقى الكلاسيكية) التي يقال إنها تؤثر في هدوء الأعصاب وهي توصف في بعض الحالات للعلاج من قبل الأطباء، مع العلم بأنها مما يأنس بها الكثير من الناس، وهكذا الحال في بعض الأناشيد الحماسية الحربية التي ليس الهدف منها الطرب وليست من مجالس اللهو والفسق. فهل يجوز الاستماع إليها؟
ج : إذا كانت بآلة لهو لم تجز.[/align]
قبل ان تسمع.... آراء الفقهاء في الموسيقى
- ...|زمردة|...
- مشاركات: 2487
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 18, 2006 7:16 pm
قبل ان تسمع.... آراء الفقهاء في الموسيقى

.....مخنوٍقة يمّـه، وٍ أحس الخنقة هدّتنـيْ . . !
....مكسوٍرٍقلبيْ . . وٍ ع'ـَينيّ مدرٍي وٍش فيهآ !
وٍ دموٍع'ـَيْ آلليْ غ'ـَصْب ع'ـَن ع'ـَينيْ بگتنيّ. .
....ملّيت أغ'ـَمّض جفوٍنيّ { . . لجل أدآرٍيهــآ !
....مكسوٍرٍقلبيْ . . وٍ ع'ـَينيّ مدرٍي وٍش فيهآ !
وٍ دموٍع'ـَيْ آلليْ غ'ـَصْب ع'ـَن ع'ـَينيْ بگتنيّ. .
....ملّيت أغ'ـَمّض جفوٍنيّ { . . لجل أدآرٍيهــآ !
- ...|زمردة|...
- مشاركات: 2487
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 18, 2006 7:16 pm
الموجودون الآن
المتصفحون للمنتدى الآن: Google [Bot] و 3 زوار